Blog

Al-Ajrumiyyah Bab LA Sampai Khotam

بَابُ لَا

Bab Laa

اِعْلَمْ أَنَّ \”لَا\” تَنْصِبُ اَلنَّكِرَاتِ بِغَيْرِ تَنْوِينٍ إِذَا بَاشَرَتْ اَلنَّكِرَةَ وَلَمْ تَتَكَرَّرْ \”لَا\” نَحْوَ \”لَا رَجُلَ فِي اَلدَّارِ\”

Ketahuilah! Bahwa sesungguhnya laa ( لا) menashbkan isim nakirah dengan tanpa tanwin dan tanpa mengulang-ulang laa, ketika bertemu langsung dengan isim nakiroh Contohnya :

لَا رَجُلَ فِي اَلدَّارِ


فَإِنْ لَمْ تُبَاشِرْهَا وَجَبَ اَلرَّفْعُ وَوَجَبَ تَكْرَارُ \”لَا\” نَحْوَ لَا فِي اَلدَّارِ رَجُلٌ وَلَا اِمْرَأَةٌ\”

Jika laa tidak bertemu langsung dengan nakirah maka wajib mengulang-ulang laa.

Contohnya :

لَا فِي اَلدَّارِ رَجُلٌ وَلَا اِمْرَأَةٌ


فَإِنْ تَكَرَّرَتْ \”لَا\” جَازَ إِعْمَالُهَا وَإِلْغَاؤُهَا, فَإِنْ شِئْتَ قُلْتُ \”لَا رَجُلَ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةَ\”. فَإِنْ شِئْتَ قُلْتُ \”لَا رَجُلٌ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةٌ\”.

Jika mengulang-ulang laa (berarti bertemu langsung dengan nakirah), maka boleh mengamalkannya (menjadikan laa sebagai amil yang menashabkan) atau menyia-nyiakannya. Maka jika kamu suka, kamu katakan :

لَا رَجُلَ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةَ

Dan jika kamu mau, kamu katakan:

لَا رَجُلٌ فِي اَلدَّارِ وَلَا اِمْرَأَةٌ\”.


بَابُ اَلْمُنَادَى

Bab Munada (yang dipanggil)

اَلْمُنَادَى خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ : المفرد اَلْعَلَمُ, وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ, وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ, وَالْمُضَافُ, وَالشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ

Munada itu ada lima, yaitu :

.1المفرد اَلْعَلَمُ,(nama-nama)

.2 وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ,(nakirah yang termaksud)

.3 وَالنَّكِرَةُ غَيْرُ اَلْمَقْصُودَةِ,(nakirah yang tidak termaksud)

.4 وَالْمُضَافُ,(yang diidhafahkan)

.5 وَالشَّبِيهُ بِالْمُضَافِ (yang menyerupai mudhaf)


فَأَمَّا اَلْمُفْرَدُ اَلْعَلَمُ وَالنَّكِرَةُ اَلْمَقْصُودَةُ فَيُبْنَيَانِ عَلَى اَلضَّمِّ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ, نَحْوَ \”يَا زَيْدُ\” وَ\”يَا رَجُلُ\”

Adapun mufrad ‘alam dan nakirah maqsudah maka ia dimabnikan atas dhammah tanpa tanwin. Contoh :

\”يَا زَيْدُ\” وَ\”يَا رَجُلُ\”


وَالثَّلَاثَةُ اَلْبَاقِيَةُ مَنْصُوبَةٌ لَا غَيْرُ.

Dan tiga munada sisanya itu tidak lain dinashabkan.


بَابُ اَلْمَفْعُولِ لِأَجْلِهِ

Bab Maf’ul min Ajlih

وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ, اَلَّذِي يُذْكَرُ بَيَانًا لِسَبَبِ وُقُوعِ اَلْفِعْلِ, نَحْوَ قَوْلِكَ \”قَامَ زَيْدٌ إِجْلَالًا لِعَمْرٍو\” وَ\”قَصَدْتُكَ اِبْتِغَاءَ مَعْرُوفِكَ\”.

Maf’ul min ajlih adalah isim yang dinashabkan yang disebut untuk menjelaskan sebab-sebab terjadinya suatu perbuatan. Contohnya :

قَامَ زَيْدٌ إِجْلَالًا لِعَمْرٍو وَقَصَدْتُكَ اِبْتِغَاءَ مَعْرُوفِكَ.


بَابُ اَلْمَفْعُولِ مَعَهُ

Bab Maf’ul Ma’ah

وَهُوَ اَلِاسْمُ اَلْمَنْصُوبُ, اَلَّذِي يُذْكَرُ لِبَيَانِ مَنْ فُعِلَ مَعَهُ اَلْفِعْلُ, نَحْوَ قَوْلِكَ \”جَاءَ اَلْأَمِيرُ وَالْجَيْشَ\” وَ\”اِسْتَوَى اَلْمَاءُ وَالْخَشَبَةَ\”.

Maf’ul ma’ah adalah isim yang dinashabkan yang disebut untuk menjelaskan sesuatu yang bersamanya dilakukan suatu perbuatan. Contohnya :

جَاءَ اَلْأَمِيرُ وَالْجَيْشَ وَاِسْتَوَى اَلْمَاءُ وَالْخَشَبَةَ


وأما خَبَرُ \”كَانَ\” وَأَخَوَاتِهَا, وَاسْمُ \”إِنَّ\” وَأَخَوَاتِهَا, فَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمَا فِي اَلْمَرْفُوعَاتِ, وَكَذَلِكَ اَلتَّوَابِعُ; فَقَدْ تَقَدَّمَتْ هُنَاكَ.

Adapun khabar kaana dan saudara-saudaranya dan ismu inna dan saudara-saudaranya maka sungguh telah diberikan penjelasannya pada bab isim-isim yang dirafa’akan begitu juga dengan yang mengikut dinashabkan (na’at, ‘athaf, taukid, badal) telah dijelaskan disana


بَابُ اَلْمَخْفُوضَاتِ مِنْ اَلْأَسْمَاءِ

Bab Isim-isim yang Dikhafadhkan (dijarkan)

اَلْمَخْفُوضَاتُ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ مَخْفُوضٌ بِالْحَرْفِ, وَمَخْفُوضٌ بِالْإِضَافَةِ, وَتَابِعٌ لِلْمَخْفُوضِ

Isim-isim yang dikhafadhkan itu ada tiga bagian :

  1. Dikhafadhkan dengan huruf khafadh
  2. Dikhafadhkan dengan idhafah
  3. Dikhafadhkan karena mengikuti yang sebelumnya

فَأَمَّا اَلْمَخْفُوضُ بِالْحَرْفِ فَهُوَ مَا يَخْتَصُّ بِمِنْ, وَإِلَى, وَعَنْ, وَعَلَى, وَفِي, وَرُبَّ, وَالْبَاءِ, وَالْكَافِ, وَاللَّامِ, وَبِحُرُوفِ اَلْقَسَمِ, وَهِيَ اَلْوَاوُ, وَالْبَاءُ, وَالتَّاءُ, وَبِوَاوِ رُبَّ, وَبِمُذْ, وَمُنْذُ.

Adapun yang dijarkan dengan huruf yaitu apa-apa yang dijarkan dengan huruf

مِنْ, إِلَى, عَنْ, عَلَى, فِي, رُبَّ, الْبَاءِ, الْكَافِ, اللَّامِ,

dan dengan huruf sumpah yaitu

اَلْوَاوُ, الْبَاءُ, التَّاءُِ

dan dengan مُذْ, مُنْذُ


وَأَمَّا مَا يُخْفَضُ بِالْإِضَافَةِ, فَنَحْوُ قَوْلِكَ \”غُلَامُ زَيْدٍ\” وَهُوَ عَلَى قِسْمَيْنِ مَا يُقَدَّرُ بِاللَّامِ, وَمَا يُقَدَّرُ بِمِنْ; فَاَلَّذِي يُقَدَّرُ بِاللَّامِ نَحْوُ \”غُلَامُ زَيْدٍ\” وَاَلَّذِي يُقَدَّرُ بِمِنْ, نَحْوُ \”ثَوْبُ خَزٍّ\” وَ\”بَابُ سَاجٍ\” وَ\”خَاتَمُ حَدِيدٍ .

Adapun yang dijarkan dengan idhafah maka contohnya: غُلَامُ زَيْدٍ dan yang dijarkan dengan idhafah itu ada dua, pertama yang ditaqdirkan dengan lam dan kedua yang ditakdirkan dengan min.

Maka yang ditaqdirkan dengan lam contohnya: غُلَامُ زَيْدٍ

Dan yang ditaqdirkan dengan min contohnya:ثَوْبُ خَزٍّ وَبَابُ سَاجٍ وَخَاتَمُ حَدِيدٍ

والله اعلم با الصواب

-Allah Maha Mengetahui kebenaran-

/ Al Ajurumiyah, KITAB, Nahwu / Tags:

Comments

No comment yet.

Tulis Komentar